المهام والإختصاصات:
إعداد الخطط و البرامج التربوية في إطار الأهداف و السياسات التعليمية ومتابعة تنفيذها ، وإعداد كافة التقارير المتعلقة بها وما أنجز منها و المعوقات و الحلول المقترحة بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة
المشاركة في إعداد الأنظمة و اللوائح و القرارات و التعليمات الخاصة بتربية وتعليم المعاقين عقليا و الإشراف على تنفيذها.
مراجعة الخطط التعليمية الحالية و تطويرها بناء على ما تظهره نتائج التقويم
المشاركة في مراجعة و تطوير المناهج و المقررات الدراسية للمعوقين عقليا.
المشاركة في الإشراف على توفير المقررات المدرسية و تقنيات التعليم وتوزيعها .
المشاركة في إعداد ميزانيات الفصول واستحداث البرامج و الرفع بها.
المشاركة في تحديد الاحتياج من المعلمين و الرفع به.
توجيه العمل في معاهد وبرامج التربية الفكرية ، و التأكد من سلامة وفاعلية الأداء فيها ، و معالجة المشكلات والمعوقات التي تعترض العمل التربوي.
المساهمة في تنمية وتدريب الكوادر البشرية العاملة في تربية و تعليم المعوقين عقليا.
المساهمة في نشر الوعي بحاجات وقدرات المعاقين عقليا".
الاتصال و التنسيق مع مختلف القطاعات و الجهات ذات العلاقة بالشؤون التعليمية و التربوية للمعاقين عقليا .
تهيئة الجو الملائم لتنمية العلاقات الاجتماعية بين العاملين في الإدارة .
النظر في المعاملات الواردة .
ما يسند إلينا من أعمال .
شروط القبول:
أولاً / المرحلة الابتدائية :
1 . أن لا تزيد درجة الذكاء لدى الطفل القابل للتعلم على 75 درجة ، ولا تقل عن 55 درجة حسب اختبـار وكسلر ، أو 73-52 درجة على اختبار ستانفورد بينيه ، أو مـا يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى.
2 . أن يصاحب تدني القدرة العقلية قصور في مجالين على الأقل من مجالات المهارات التكيفية حسب اختبارات السلوك التكيفي الرسمية أوغير الرسمية بموجب تقرير من قبل لجنة مختصة معتمدة.
3 . أن لا يقل العمر الزمني للأطفال المتخلفين عقلياً عن 6 سنوات.
4 . أن يكون قد تم تشخيص الطفل من قبل فريق متخصص حسب ما ورد في باب القياس والتشخيص.
5 . أن لا يوجد لدى الطفل عوق رئيس آخر يحول دون استفادته من البرنامج التعليمي.
6 . يقبل التلميذ المحول من التعليم العام إلى التربية الخاصة إذا انطبقت عليه شروط القبول ويسجل في الصف الذي كان يدرس فيه أو الصف الملائم لقدراته وتصمم له خطة تربوية فردية تلبي احتياجاته التربوية الخاصة.
7 . موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف الأطفال المتخلفين عقلياً التي يرأسها مدير المدرسة أو من ينوب عنه ويشترك فيها كل من:
- معلم التربية الخاصة (مسار تخلف عقلي).
- المشرف على برنامج التربية الخاصة.
- معلم تدريبات سلوكية (إخصائي نفسي).
- مرشد طلابي أو الإخصائي الاجتماعي.
- معلم تدريبات النطق والكلام (إخصائي اضطرابات التواصل).
- ولي أمر الطفل إن أمكن.
- الطفل ما أمكن.
ثانيا / المرحلة المتوسطة :
1 . أن يكون التلميذ قد أكمل المرحلة الابتدائية لمعاهد وبرامج التربية الفكرية أو ما يعادلها من برامج مماثلة.
2 . أن لا يزيد العمر الزمني للتلميذ عن 15 سنة .
3 . موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف الطلبة حسب ما ورد في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة..
4 . ( في حالات خاصة ) يجوز التجاوز عن سن القبول بما لا يزيد عن أربع سنوات من الحد الأعلى لسن القبول.
الأجهزة والأدوات واللوزم التعليمية:
تزود الوزارة معاهد وبرامج التربية الفكرية باحتياجها من الأجهزة و أدوات القياس و اللوازم و الوسائل التعليمية المناسبة لمثل هؤلاء الطلاب ومنها :
- أدوات قياس الذكاء مثل اختبار ( استانفورد بينيه ) المعرب الطبعة الثانية .
- اختبار رسم إنسان المقنن على البيئة السعودية .
- اختبار وكسلر .
- مقياس السلوك التكيفي .
- مقياس فانيلاند للنضج الاجتماعي .
- أدوات و أجهزة التدريب على تصحيح عيوب النطق والكلام .
- الوسائل التعليمية المختلفة مثل ( التلفاز ، الفيديو ، المسجلات ، الأوفر هد ، البروجكتور ، و الأدوات التعليمية الأخرى ) .
المكتبات التعليمية:
يوجد في كل معهد مكتبة تشتمل على العديد من الكتب التخصصية في تربية المتخلفين عقلياً ليستفيد منها المعلمون في زيادة معارفهم و معلوماتهم في مجال التخلف العقلي بوجه خاص ، و تحتوي المكتبة أيضاً على قصص مصورة متعددة و كتيبات ملونة مطبوعة بالخط الكبير ليستفيد منها هؤلاء الطلاب في أوقات النشاط و أثناء الحصص الخاصة بالمكتبة .
التقويم:
يتم إعداد خطة تربوية فردية لكل طالب ، ويتم تقويم مدى تقدم أداء الطالب نحو تحقيق الأهداف بشكل مستمر ، حيث يمكن تطبيق العديد من أساليب التقويم المختلفة والمتنوعة كالاختبار الكتابي أو الشفهي حسب القدرات البدنية و الحركية و العقلية لكل طالب .
سنترال الوزارة / 0114753000
تحويلات الإدارة/ 51282/51283